التخطي إلى المحتوى الرئيسي

هانية قسومي: أحب جدا العمل الميداني, وهذه رسالتي لإيهاب أمير وجمهوره

من إعداد: سارة الإيهابية



 هانية قسومي هي  إعلامية مغربية, معدة ومقدمة برامج بقناة “بزاف تيفي". شقت طريقها باجتهادها وطموحها لتحقيق الحلم ونجحت في إثبات وجودها بثقافتها وحرفيتها وأناقتها، وأيضا بجمالها  
وجاذبيتها على الشاشة و وراءها. حيث عانقت الإعلامية المغربية
هانية قسومي الميكرفون بمجموعة من المنابر الاذاعية المغربية في سن مبكرة , وأعدت وقدمت فيها برامج متنوعة . كما تعرف عليها المستمعون واستأنسوا بصوتها المتميز.
ونحن  لنا الشرف اليوم بإجراء حوار حصري مع ألمع الصحفيات والإعلاميات المغربيات اللاتي يفتخرن بهن كل نساء المغرب.
نكن لك خالص الشكر والتقدير على تجاوبك الجميل معنا وعلى تواضعك وأخلاقك الطيبة
.

 1/ بطاقة شخصية عن هانية قسومي؟
   هانية قسومي من مواليد مدينة  الدار البيضاء
ü     حاصلة الإجازة في المجال السمعي البصري من المعهد العالي للصحافة و مهن التلفزيون  وتستعد حاليا لاستئناف مشوارها الدراسي للحصول على شهادة  الماستر في مجال الإعلام.
ü     حاصلة على دبلوم دراسات عليا من المعهد العالي للتسيير و تدبير المقاولات.
ü       حاصلة على شهادة الباكالوريا شعبة  أداب عصرية
ü       عانقت الإعلامية المغربية هانية قسومي الميكرفون بمجموعة من المنابر الاذاعية المغربية في سن مبكرة , وأعدت وقدمت فيها برامج متنوعة . كما تعرف عليها المستمعون واستأنسوا بصوتها المتميز للمرة الأولى على امواج إذاعة شدى إف إم سنة 2009.
ü     بالإضافة إلى الإذاعة اشتغلت هانية بمجموعة من القنوات أبرزها :
ü      قناة نسمة التونسية
ü      لتنتقل بعد ذلك إلى قناة بزاف تيفي المغربية الفضائية.

2/ اسمكِ جدّ مميّز وفريد "هانية" ما فحواه؟ وما سر تسميتكِ به؟
على حسب ما يروى لي فإسمي قد تسبب في جدل بين أفراد أسرتي حيث كان الاختيار بين هناء و تهاني و إخلاص.
إلا أن جدي رحمة الله عليك كان من المعجبين بأحد أعمال  النجمة  المصرية  نورا كان تلعب فيه دور فتاة بدوية   تدعى "هانية"   من هنا جاءت التسمية ,,, أنا جد معجبة بإسمي  أولا لأنه نادر ثم لأن معناه  هو السيدة التي تنعم بحياة سارة وعيش هنيء الله يكتب لينا و لكم ولكل قراء المجلة عيشة هانية يا رب.

3/ ما الفرق بين هانية الإعلامية وهانية في حياتها الطبيعية وخلف الكاميرات والأضواء؟
في حياتي العادية أنا كثيرة الحركة و الحديث  ,,, مشاغبة إلى أبعد الحدود ,,, أعيش حياتي بالطريقة التي تروق لي أنا أكيد دون تجاوز لحرية الاخرين بعيدا عن العمل  أحاول استثمار وقتي  وتوزيعه حسب الأولوية وفي ما يفيدني مثل ممارسة الرياضة والطبخ لأني إنسانة تحب الأسرة  لكن هذا لا يعني أني طباخة ماهرة هههههه و كذلك المطالعة،،،
 لكن حصة الأسد هي لعملي، لأنه يحتاج إلى متابعة الأحداث منذ استيقاظي حتى موعد بث برنامجي هنا سأتحدث عن هانية الإعلامية أنا انسانة جد صارمة فيما يتعلق بالعمل  و تحديدا مرحلة الإعداد للحلقات  ,,,
أما أمام الكاميرا يقولون لي أني أبدو جدية  وهذا ما يحتمه علينا البرنامج (سيلبريتي نيوز ) لأننا ننقل للمشاهد اخبارا, لذى علينا التحلي بالجدية  التي تعتبر بدورها من أساسيات المصداقية في إعطاء الخبر للمتلقي.
 عدا عن ذلك إن تمكنت من أخذ إجازة، فإنني أحلق في أقرب فرصة إلى وجهة أجدد فيها أفكاري، وأريح ذهني وجسمي من التعب وضغط العمل.

 4/ ما هو سرّ اختيارك لمجال الإعلام؟ 
اختياري لمجال الاعلام لم يكن وليد الصدفة فكما سبق و ذكرت أنا حاصلة على  الاجازة في مجال السمعي البصري  تخصص إذاعة وتلفزيون.
أما سبب هذا الاختيار فهو كون مجالنا مليء بتحديات عديدة  زادتني عزما على المضي قدما وإثبات الوجود بالرغم من العراقيل التي كانت توضع هنا أو هناك ولكني اجتزتها وتركت بصمة أشكر الله عليها وذلك من خلال إصراري على التعلم دائما وأبدا والبحث عما يمكنه ان يزيد من معرفتي وثقافتي وقدراتي.

5/ متى كانت أولى بداياتك الصحفية؟
بدايتي الصحفية كانت سنة 2009 من خلال الإذاعة  ,,, أنا ابنة الإذاعة ولي كامل الشرف.
 البداية كانت من خلال برنامج رمضاني ليلي يدعى Dédie Night  كان يبث بشكل يومي و مباشر على إذاعة شذى اف ام بعدها قدمت سهرات  رمضانية (حبايب رمضان)على نفس الإذاعة ثم برنامج شذى خدمات و غيرها من البرامج الإذاعية التي ساهمت بشكل كبير في تطوير صوتي ومهاراتي كمقدمة برامج إذاعية.

6/ قدّمتِ العديد من البرامج الاجتماعية والفنية والمنوعة التي تعتبر محطات في مشواركِ الإعلامي، فماهي أهم محطة تركت طابعا خاصا في حياة هانية المهنية والشخصية؟
قدمت مجموعة من البرامج  الحوارية و الفنية الاخبارية  و الاسرية و الاجتماعية و النسائية  لكن لا يمكنني أن أقول ان هذه النوعية  من البرامج تركت بصمة في مسيرتي على غرار الأخرى أبدا ,,, كل نوع من هاته البرامج  ساهم بشكل كبير في بناء شخصيتي على المستوى المهني  فمثلا

ü     البرامج الحوارية ساهمت بشكل  كبير في  تنمية سرعة البديهة  لدي و تعلمت منها فن الانصات  للأخر بالأخص أن أغلب الشخصيات التي حاورتها   كانت إما شخصيات فنية  كالكبير  وليد توفيق  و سعيد فكري و رامي عياش  أسماء المنور و غيرهم  يعمني أسماء لها وزنها ولها حوارات مع أكبر الإعلاميين العرب  حيث  يتوجب على الصحفي  أن يكون ملما بتقنيات الحوار الفني  أو شخصيات سياسية كالرئيس السابق لجمهورية تونس السيد منصف المرزوقي  ورئيس الحكومة المغربية الحالي سعد الدين العثماني و السيد مصطفى الخلفي  وغيرهم   في هذا النوع من الحوارات   على الصحفي أن يكون يقظا ,, مرنا و لبقا  لأنه من أصعب الشخصيات التي ممكن أن تحاورها هي السياسيين.

ü     البرامج الفنية الإخبارية طورت حس البحث عن المعلومة لدي  وعدم الاعتماد  فقط على السبق الصحفي  بقدر ما علي خلق  الحدث من معلومة جد بسيطة.

ü     البرامج الأسرية و الإجتماعية و النسائية لأنها تصب  في  نفس النوع تقريبا  دعوني أقول عنها شغف لأنها الهدف منها خدماتي  بامتياز أي أننا نقدم من خلالها خدمة للفرد و المجتمع و أهدافها دائما ما تكون  بعيدة كل البعد عن الجانب الربحي.

7/ إن خيّروكِ بين الإذاعة أو التلفزة، ماذا تختارين ولماذا؟
بين الاذاعة و التلفزيون صعب  جدا  لكن وفاءا للبدايات سأنحاز إلى الاذاعة اذا وضعت في مقارنة مع التلفزيون,,, عشقي الأول.

 8/ في واقعنا الحالي هل يقف "الجمال" عائقا لولوج الاعلامية مجال الإعلام والنجاح فيه رغم امتيازها الثقافي وحوارها الجيد؟
أبدا الجمال من وجهة نظري لا يقف عائق أمام ولوج أي فتاة لمجال الإعلام حيث عليها ان تكون مثقفة وتجيد الحوار الذي يتأتى من كونها تمتلك معلومات كافية وتكون سلسلة في الطرح والحوار ولا يشترط أبدا أن تكون جميلة ولكن تكون مقبولة  الشكل ومواصفات المذيعة هي أن تجيد اللغة العربية وذات جمال هادئ وماكياج طبيعي وتبتعد عن عمليات التجميل التي قد تقتل ملامحها وأن تبتعد عن التقليد الأعمى للمذيعات العربيات الذي يشوه شخصية المرأة المغربية وأن تلتزم بالملابس البسيطة البعيدة عن المبالغة او الفاضحة لأن عليها احترام الناس الذين تدخل  بيوتهم دون استئذان وان يكون لها حضور واضح ومؤثر على المشاهد بحيث ينتظر اطلالتها بفارغ  الصبر وينشد إلى جاذبيتها في كل شيء.

9/ ماهو تطلّعك لبرنامج سيليبريتي نيوز مستقبلا خاصة انه حظي بمتابعة جمهور واسع داخل المغرب خاصة وخارجه عامة؟
دعيني اقول عنه أنه الحب  ,, الهوى ,, العشق ,, النجاح , هو أول  تجربة لي في هذا النوع من البرامج.
هو طفلي إعلاميا أنا و زميلي فهد الهاشمي  أكيد أتمنى له الاستمرارية  كما اتمنى له الانتشار على نطاق أوسع و ان يحظى بنسب مشاهدة أعلى أكثر و اكثر.
  
10/ كنتِ من بين ألمع الاعلاميين المدعوين لحفل الفنان ايهاب امير المنفرد في كازابلانكا. ما هو تعليقك على أجواء الحفل وعلى أداء إيهاب أمير؟

أولا دعيني أشكر كل القائمين على الحفل الأول الخاص في مسيرة النجم الشامل كما يحلو لي ان أسميه إيهاب أمير الحفل كان ناجحا بكل المقاييس و الدليل  على ذلك تجاوب الجمهور  مع إيهاب و الحضور الصحفي لمجموعة من المنابر الإعلامية.

11/ أظن كان أول لقاء تلفزي لكِ مع ايهاب في برنامج مغربيات   على بزاف تيفي ما الذي تغير في ايهاب امير بين أول لقاء وآخر لقاءاته معكم في برنامج سيليبريتي نيوز؟
نعم أول ظهور تلفزي لإيهاب بعد تجربته في  برنامج سطار أكاديمي  كان معي من خلال برنامج مغربيات الذي كان يبث آنذاك على قناة بزاف تي في  ,,, بصدق على المستوى  لم يتغير شيء في شخصية إيهاب  ظل متواضعا كما قابلته أول مرة عفوي جدا  صاحب نكتة و متشبث جدا  بأصوله المسفوية و مرضي ميمته  وأظن أن هاته هي أسباب حب الناس  ليه.
ربما هناك تغيير على مستوى اللوك و هذا مطلوب بحكم أننا في عصر الصورة  و إيهاب شخصية عامة  من الضروري و العادي أنه يهتم بشكله  لأنه  الواجهة  التي  يتعامل  بها سواء مع الجمهور أو  مع  زملاءه من الفنانين  ,,,

12/ ما هو انطباعكِ عن شخصية ايهاب كشخص وايضا كفنان؟ 
شهادة لله من أقرب الأشخاص لقلبي أعشق هذا الولد  أحب فيه إصراره  إجتهاده  و مثابرته  أحب فنه ماشاء الله عليه...

13/ موقف طريف حصل بينكِ وبين ايهاب؟
مستحيل أنك تتلاقى إيهاب و مايوقعش موقف طريف ,,,
أتذكر أول لقاء لنا وجد صعوبة  في تذكر إسمي   في كل مرة كان يناديني (و اااا ختي راه كنسا سميتك)  ,,,
خلال تصوير الحلقة طلبت  أن يقدم  أغنية فاختار أغنية انت لي بديتي الخصام  وبداية الأغنية  تقول وا هانية لمشتي,,, أوقفت التصوير وقلت له (هادي هي سميتي عمرك ما تنساها ).

14/ هل ستكون هناك تغطية او لقاء حصري مع ايهاب خلال حفلاته القادمة بمراكش وفاس والقنيطرة؟
أكيد ستكون تغطية  لكل حفلات إيهاب مثله مثل أي فنان مغربي طموح لأنه في برنامجنا لا نستثني أحدا.

15/ ما هي أكثر أغنية لإيهاب محببة لقلبك؟
كل أغانيه جميلة لكن  الأقرب لي أو دعيني أقول الإدمان حاليا أغنية جوج كلمات  و انتظر بفارغ الصبر أغنية الأيام.

16/ ما هو حلم أو طموح هانية قسومي؟
أحب جدا العمل الميداني وأريد أن أتوسع فيه ، لكن أتمنى في نفس الوقت الاستمرار في تقديم برنامج فني بجودة عالمية خاصة وأنني صحفية في الأساس ، قناعتي أن العالم كبير ويجب علينا كصحفيين أن نكتشفه ، ولا تستهويني الدول الأوربية أو الغنية ، أنا أحب أن أذهب إلى أماكن فيها أناس منسيين أو لديهم معاناة أو حيث الثقافات مختلفة لأني إنسانة اجتماعية.

17/ ماذا يعني لكِ: الوطن / الحب / العمل / الصحافة الصفراء/
 الضمير المهني؟
الوطن : لا يخان أبدا  ,,, بالنسبة لي هو  ليس مجرد ثلاثة حروف  الوطن هو هوية الإنسان  الوطن هو الرابط بين الإنسان والأرض التي تعيش عليها لك فيها ولها عليك  سبحان الله يأتي أشخاص وترحل أنظمة, وتقوم ثورات, وتثور براكين, وتضرب زلازل, وتُحتل بلاد وتتحرر ويبقى الوطن..
الحب : احترام ,,, مسؤولية ,,, الحب غفرانٌ وتسامح.
العمل :عبادة أولا وقبل كل شيء.
الصحافة الصفراء :الله يهديهم .
الضمير المهني :قضية كبرى و خلل في الضمير المهني  يساوي عرقلة في عجلة النمو والتقدم , والازدهار العام والرخاء الاجتماعي.

18/ رسالة أو نصيحة لإيهاب أمير؟
لا تهتم لكلام أعداء النجاح عود نفسك يا عزيزي على التجاهل فليس هناك ما يستحق الرد  كن كما أنت ,,, هدفك العالمية ستحصل عليها لأنك  تتوفر على مقومات الفنان الشامل و هي من أهم معايير الفنانين العالميين.

19/ كلمة لجمهور إيهاب أمير؟
كما العادة ادعموا نجمكم  و ساندوه لأنه يستحق ذلك ,, أنتم أحسن جمهور فالعالم شكرا على متابعتكم لنا شكرا على المساندة
شكرا على حبكم الراقي لي و لزميلي فهد الهاشمي لكم منا كل الحب و التقدير و الاحترام.

20/ كلمة أخيرة لمجلتنا مجلة إيهاب أمير؟
شكرا  على الحوار الرائع الأسئلة في غاية  الروعة  شكرا على المهنية العالية  والحرفية  المنقطعة النظير  متمنياتي لكم بالاستمرارية.

مع حبي هانية قسومي



تعليقات

المشاركات الشائعة

إيهاب أمير يسجل حلقته الخاصة في برنامج تغريدة, إضافة لسهرة رأس السنة 2017 على القناة الأولى

بقلم: سارة الإيهابية SisiSoeurette25@ طل النجم إيهاب أمير خلال الأيام الماضية على جمهوره من كواليس تصويره لحفل  رأس السنة 2017 على القناة الأولى المغربية ببرنامج تغريدة الفني, كان في ابهى اطلالاته التي يطبعها عنوان الأناقة والوسامة. نشر إيهاب على صفحته الرسمية انستغرام صورة له معلقا.." من تصوير حفل راس السنة على القناة الأولى ". وخلال ساعات معدودة استطاعت صورة امير ان تحقق ازيد من 39 الف لايك ومازال العدد يتزايد. التقط إيهاب امير صورا وفيديوهات مع العارضة والممثلة المغربية أحلام الزعيمي معبرة هذه الاخيرة عن مدى سعادتها بلقاء إيهاب, وأيضا الفنان المغربي نزار ايديل الذي ظهر في فيديو مع أمير وأحلام. بهذا يكون إيهاب امير قد سجل حفلتين لراس سنة 2017 بالقناتين المغربيتين الأولى والثانية. كما ان جمهور أمير في شوق وحماس كبيرين لمتابعة السهرتين معا إضافة لحلقته الخاصة ببرنامج تغريدة التي سجلها يوم الأربعاء 21/12 في انتظار الإعلان عن موعد بثها قريبا . أدهش ايهاب أمير متتبعينه بإطلالته الجديدة في تسجيل حلقته الخاصة في برنامج تغريدة , وكان تصميم زيه من المصممة المبدعة زهرة يع

"مادرنا والو" تتصدر Top5 Morocco للمرة الثانية على Hit Radio

بقلم: سارة الإيهابية تصدرت أغنية الفنان ايهاب امير #مادرنا_والو يوم امس 30/06 لائحة مسابقة Top5 Morocco على اشهر الراديوهات في المغرب Hit Radio في برنامج الاعلامي "مومو"   la clik de momo . حيث احتلت الطوب 1 للمرة الثانية أمام ألمع أغاني الفنانين المغاربة منهم : ( أسماء لمنور_الدوزي_مسلم_نزار ايديل ). ونشير بالذكر ان البرنامج هو يومي يتم التصويت فيه عبر الاتصال على الرقم: محليا: 0530300300 دوليا: 00212530300300 وايضا على صفحة  فيسبوك الاعلامي مومو: www.facebook.com/momobousfiha.officiel كل يوم مساءا يتم طرح لائحة الاغاني المرشحة لطوب 5 على صفحته الرسمية. يمكنكم التصويت للفنان ايهاب امير باغنيته الناجحة #مادرنا_والو للفوز للمرة الثالثة بالطوب1.

جديد إيهاب أمير بعد نجاح ما درنا والو

بقلم: سارة الإيهابية صرح الفنان  ايهاب امير  لموقع "حقائق مغربية" عبر لقاء خاص من حفل أكادير يوم الجمعة 01/07 انه بعد نجاح اغنيته الأخيرة  مادرنا والو  فهو في صدد تحضير جديده وهي أغنيته  سيليباطير   لطرحها قريبا. وفي سؤال من الصحفي سأله عن ما اذا كانت الاغنية على شكل فيديو كليب  اجاب ايهاب انه لم يتم التحديد بعد من الممكن ان تكون مصورة على طريقة فيديو كليب او العكس. أكد  ايهاب امير  عن تحضيره ايضا لحفلات في مختلف المدن المغربية منها  الرباط الدار البيضاء كلميم تيزنيت  وغيرها من المدن ... كما قال انه يحاول ان يرضي جمهوره ومحبيه ويكون متواجدا في حفلات  بمختلف مناطق المغرب. وفي كلمة لجمهوره تمنى  ايهاب امير  ان يكون على قدر المسؤولية التي حملوها على عاتقه وان يكون عند حسن ظنهم دائما واضاف " كنبغيهم بزاف ".